الأحد, 26 أيار 2024 14:16

نجاح طبي جديد: عملية استئصال ورم في قاعدة الدماغ بالمنظار، عن طريق الأنف هي الأولى من نوعها في تونس"...

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)
في إطار العمل على تطوير الطب المتقدم وضمن دروس تكوين الأطباء المختصين في جراحة الأعصاب، تواصل الفرق الطبّية التّونسيّة في المؤسسات الاستشفائية العمومية سلسلة نجاحاتها في مجال جراحة الأعصاب بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير.
وقد شهد المستشفى أول أْمس الجمعة، 24 ماي 2024، إجراء عملية جراحية دقيقة وللمرّة الأولى في تونس لاستئصال ورم في قاعدة الدماغ باعتماد المنظار عن طريق الأنف، بقسم جراحة الأعصاب بالمستشفى، وذلك في إطار التكوين في اختصاص جراحة الأعصاب (Cours du collège de Neurochirurgie) بمشاركة خبراء ومختصين من ألمانيا.
 
وتم بث هذه العملية النوعية التي دامت قرابة الأربع ساعات مباشرة من قاعة العمليات إلى طلبة وأطباء جراحة الأعصاب وأطباء اختصاص الغدد الصماء واختصاص جراحة الحلق والأنف والحنجرة، بمدرج كلية الطب بالمنستير، بحضور مختصين وأطباء من تونس وعدد من الدول الأجنبية.
 
وقد تمت هذه العملية بنجاح، حيث تم استئصال الورم كليّا دون مضاعفات أو الحاجة إلى الإنعاش بفضل تظافر جهود الفرق الطبية وشبه الطبية بقسم جراحة الأعصاب وقسم جراحة الأنف والحلق والحنجرة وقسم التخدير والانعاش، ومن المنتظر أن تغادر المريضة المستشفى في القريب العاجل
قراءة 128 مرات آخر تعديل في الأحد, 26 أيار 2024 14:21

  تابعونا على:

فيديوهات الخبر

 

 

المتواجدون حالياً

55 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

رياضة وطنية

ثقافة و فنون

رياضة عالمية