السبت, 21 تشرين1/أكتوير 2023 08:02

المغرب: ملعب جديد وتجديد 6 ملاعب لإحتضان مونديال

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)
ترأس رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، اليوم (الجمعة)، بالرباط، مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة بين الحكومة وصندوق الإيداع والتدبير لتمويل برنامج تأهيل 6 ملاعب لكرة القدم، تم اختيارها في كل من طنجة والدار البيضاء والرباط وأغادير ومراكش وفاس، وكذا بناء ملعب جديد في مدينة بنسليمان
ووقع على الاتفاقية شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وفوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، ومن جهة أخرى، خالد سفير، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير.
وتروم هذه الاتفاقية مواصلة تطوير البنية التحتية الخاصة برياضة كرة القدم في المملكة، وجعل الملاعب الستة المعنية بالتأهيل والتحديث تنسجم مع معايير الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» في أفق سنة 2025، وتتوافق مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بحلول سنة 2028. ويتعلّق الأمر بملعب طنجة الكبير، ومركب محمد الخامس في الدار البيضاء، والمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، وملعب أغادير الكبير، وملعب مراكش الكبير، والمركب الرياضي بفاس.
وبموجب هذه الاتفاقية ستكون الحكومة قد انتهت من توفير مختلف مصادر تمويل تأهيل وبناء الملاعب، ‏التي ستحتضن مباريات نهائيات كأس ‏أفريقيا للأمم 2025، وكأس العالم 2030، حيث‏ ستتم تعبئة ميزانية تناهز قيمتها 9.5 مليار درهم (950 مليون دولار) لتنفيذ المشاريع الاستثمارية، المتعلقة بتأهيل هذه الملاعب، وفق معايير الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في الفترة الممتدة من 2023 إلى 2025، على أن تليها مرحلة تأهيل ثانية انسجاماً مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم، بميزانية تتراوح بين 4.5 و6 مليارات درهم (450 مليون دولار و600 مليون دولار) من سنة 2025 إلى 2028.
وهمت الاتفاقية الموقعة بين الحكومة وصندوق الإيداع والتدبير كذلك تشييد ملعب جديد في بنسليمان (جهة الدار البيضاء - سطات)، بميزانية استثمارية تقدر بـ5 مليارات درهم (500 مليون دولار) في الفترة الممتدة من سنة 2025 إلى 2028.
وقال رئيس الحكومة المغربية إن احتضان المغرب لكأس أفريقيا للأمم 2025 وكأس العالم 2030 مناصفة مع إسبانيا والبرتغال، يعد تتويجاً للمسار التنموي، الذي قاده الملك محمد السادس خلال أزيد من عقدين، واعترافاً بالمكانة الخاصة التي يحظى بها المغرب بين الأمم الكبرى، موضحاً أن الحكومة «معبأة لتنفيذ هذه المشاريع الاستثمارية، وتوفير جميع الشروط التي ستمكن بلادنا من النجاح في احتضان كأس أفريقيا للأمم 2025، وكأس العالم 2030».
وتم التوقيع على هذه الاتفاقية بحضور كل من يوسف بلقاسمي، رئيس الإدارة الجماعية للشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية، وزينب بنموسى المديرة العامة للوكالة الوطنية للتجهيزات العامة، ويونس السحيمي الكاتب العام (وكيل) لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة - قطاع التربية الوطنية
قراءة 626 مرات آخر تعديل في السبت, 21 تشرين1/أكتوير 2023 08:05

رياضة وطنية

ثقافة و فنون

رياضة عالمية